آخر الأخبار
أغذية لا تنتهي مدة صلاحيتها عند تخزينها لفترة طويلة
Friday, August 28, 2020
أغذية لا تنتهي مدة صلاحيتها عند تخزينها لفترة طويلة
لجأ الكثيرون إلى تخزين كميات كبيرة من الأطعمة في منازلهم منذ بداية أزمة كورونا، ولكن العديد من هذه الأطعمة تتعرض للتلف خلال مدة زمنية قصيرة، وخاصة إذا لم يتم تخزينها بالشكل الصحيح.
 
وفيما يلي مجموعة من الأغذية التي يمكنك تخزينها في منزلك لوقت طويل دون أن تنتهي مدة صلاحيتها أو تتعرض للتلف، بحسب موقع وان غود ثينغ:
 
العسل
قد يتبلور العسل بمرور الوقت ، لكنه لن يفسد أو يصبح غير صالح للاستعمال. والسبب في مقاومته الشديدة للتلف هو أنه يتكون فقط من حوالي 17% من الماء، وهي نسبة منخفضة جداً لاستيعاب البكتيريا والفطريات، ويعمل العسل في الواقع على تجفيف البكتيريا، لذلك فهو في الأساس يحتوي على مواد حافظة خاصة به.
 
السكّر
يمكن استخدام كل من السكر الأبيض والبني إلى أجل غير مسمى إذا تم تخزينهما في حاوية محكمة الإغلاق بعيداً عن الضوء والحرارة. وعندما يتم تخزين السكر بشكل صحيح، فإنه يصبح غير مضياف للبكتيريا والأشياء الأخرى التي ربما لا ترغب في تناولها.
 
الملح
تعتبر المعالجة بالملح من أقدم طرق حفظ الأطعمة في العالم، فهو فعال للغاية في تجفيف الأشياء بما في ذلك البكتيريا، لذا فإن الملح المخزن بشكل صحيح سيبقى صالحاً للاستخدام لسنوات.
 
الخل
يمكن حفظ الخل الأبيض لوقت طويل دون أن يتلف، والعمر الافتراضي لمعظم أنواع الخل غير محدد، فالطبيعة الحمضية للخل تجعله ذاتي الحفظ، ويستخدم لحفظ الأطعمة الأخرى.
 
الفانيلا
يحتوي مستخلص الفانيليا النقي على نسبة عالية جداً من الكحول (حوالي 40%)، والكحول مادة حافظة معروفة. وستبقى زجاجة من خلاصة الفانيليا النقية بحالة جيدة إلى أجل غير مسمى.
 
صلصلة الصويا
تحتوي صلصة الصويا على نسبة عالية من الملح، وهو كما نعلم مادة حافظة معروفة منذ وقت طويل، لذلك إذا تم حفظ صلصة الصويا في عبوة محكمة الغلق ومخزنة في خزانة مظلمة، فستظل صالحة للاستعمال لوقت طويل.
 
مكعبات مرقة الدجاج
مكعبات المرقة هي مادة غذائية أخرى لها مدة صلاحية طويلة بسبب المحتوى العالي من الملح. ستبقى هذه المكعبات جيدة لأجل غير مسمى.
 
الفاصولياء المجففة
كمصدر ممتاز للبروتينات والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، تعد الفاصوليا غذاءً أساسياً رائعاً للتخزين. تدوم الفاصوليا المجففة إلى أجل غير مسمى إذا تم تخزينها في مكان بارد وجاف.
 
الحليب المجفف
يظل الحليب المجفف صالحاً للاستهلاك لمدة سنتين إلى 10 سنوات خاصة إذا قمت بتخزينه في حاوية محكمة الإغلاق. قم بتخزينه في مكان بارد أقل من 60 درجة فهرنهايت لإطالة عمر التخزين أكثر، أو قم بوضعه في الفريزر للحفاظ على نضارته إلى أجل غير مسمى.


اقرأ أيضا بنفس القسم
يساعد علي تنشيط الأجهزة الإنجابية وتحسين حالات العقم وتعزيز الخصوبة
دراسات : يحفز الجسم لإنتاج مضادات الأكسدة الطبيعية مثل النيتريك أوكسيد الذي ينظم عمل الناقلات العصبية.
بقلم /عبدالله فهد السعيدي