آخر الأخبار
العراق يكشف عن مشروع «طريق التنمية»
Sunday, May 28, 2023
العراق يكشف عن مشروع «طريق التنمية»
أعلن العراق عن مشروع خطّ بري، وخط سكك حديد يصل الخليج بالحدود التركية، ويطمح العراق من خلاله إلى التحول لخط أساسي لنقل البضائع بين الشرق الأوسط وأوروبا، كما يأمل في إنجاز المشروع الذي تبلغ تكلفته 17 مليار دولار في غضون الأعوام الخمسة المقبلة.

وفي مؤتمر عُقد في بغداد اليوم (السبت) ضم مسؤولين من دول مجاورة للعراق، قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني: «نرى في هذا المشروع المستدام ركيزة للاقتصاد المستدام غير النفطي، وعقدة ارتباط تخدم جيران العراق والمنطقة، وإسهاماً في جلب جهود التكامل الاقتصادي» مؤكداً أن من أولويات حكومته إعادة تأهيل البنية التحتية للنقل والطرقات، وكذلك قطاع الكهرباء المتهالك أيضاً.

وتطمح بغداد بتنفيذ المشروع بطول 1200 كلم داخل العراق ، بالتعاون مع دول في المنطقة، هي قطر والإمارات والكويت وعمان والأردن وتركيا وإيران والسعودية، والتي دُعي ممثلوها من وزارات النقل، للمشاركة في المؤتمر المخصص لإعلان المشروع.

من جانبها، ذكرت لجنة الاقتصاد في مجلس النواب العراقي في بيان، أن المشروع سيكون «استثمارياً للدول المشاركة، وكل دولة بإمكانها إنجاز جزء منه »،مضيفاً أن «آلية الاستثمار سوف تناقش بعد عقد المؤتمر مع الدول المشاركة».

ووفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية فان هذا المشروع الذي سمّي بـ«طريق التنمية»، يسمح للعراق باستغلال موقعه الجغرافي والتحول إلى نقطة عبور للبضائع والتجارة بين الخليج وأوروبا. وتوجد أعمال جارية حالياً لتأهيل ميناء «الفاو» في أقصى جنوب العراق، والمجاور لدول الخليج، والذي سيكون محطة أساسية لتسلم البضائع قبل نقلها براً.

ويهدف المشروع كذلك إلى بناء 15 محطة قطار للبضائع والركاب على طول الخط، تنطلق من البصرة جنوباً ومروراً ببغداد ووصولاً إلى الحدود مع تركيا.





اقرأ أيضا بنفس القسم
“استئناف الحوار” بين بلدان أميركا اللاتينية بغية التوصل إلى “رؤية مشتركة” في مختلف المجالات
الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي
فارق الحياة غرقاً أثناء محاولته إنقاذ ابنه على شاطئ نصف القمر
أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهات بهطول أمطار اليوم على عدة مناطق بينها مكة المكرمة والرياض
إنشاء مركز تحكم أرضي لمهمات الفضاء العميق