آخر الأخبار
مسؤول إيراني يزور السعودية لبحث ترتيبات موسم الحج
Tuesday, May 9, 2023
مسؤول إيراني يزور السعودية لبحث ترتيبات موسم الحج

بدأ نائب رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانيغلام رضا رضائي، اليوم الاثنين، زيارة رسمية إلى السعودية؛ لمتابعة القضايا التنفيذية بشأن موسمالحج لهذا العام.

وحسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، قال رضائيقبيل الزيارة: إنه "تمت الاستعدادات لموسم الحج، والمسؤولون الذين تم إيفادهم إلى السعودية يتابعونالقضايا التنفيذية في البلد المضيف".

وأعرب عن أمله في أن يتكلل الحج المقبل بالنجاح والقبول للحجاج والمشرفين على قوافل الحج.

وفي 21 أبريلالماضي، جرى اتصال هاتفي بينوزير الخارجية الإيرانيحسين أمير عبد اللهيان، ونظيره السعوديفيصل بن فرحان بن عبد الله، بحثا خلاله العديد من الموضوعات التي تهم البلدين، أهمها سير عمل الوفود الفنية للبلدين.

ووفق بيان للخارجية الإيرانية آنذاك، قالعبد اللهيان: إن"زيارة الوفد الفني السعودي إلى طهران ومشهد كانت ناجحة".

وأعرب عن أمله بعقد لقاء مع نظيره السعودي في الرياض وطهران قريباً، في وقت أكد فيه بن فرحان أن "المملكة ستقدم التسهيلات اللازمة للحجاج الإيرانيين ولإعادة فتح السفارة والقنصلية العامة لإيران في الرياض وجدة"، وفق بيان منفصل للخارجية السعودية.

وتوصلت السعودية وإيران، في مارسالماضي، إلى اتفاق برعاية صينية أنهى أكثر من 7 سنوات من القطيعة الدبلوماسية، حيث تم الاتفاق على إعادة فتح السفارات بين البلدين خلال مدة أقصاها شهران، بحسب ما قالا في بيان مشترك مع وسيطهما الصين.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياضفي عام 2016، بعد هجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران من قبل محتجين على إعدام المملكة رجلدين شيعياً سعودياً.

وبعد الاتفاق أجرى البلدان مشاورات موسعة لتفعيل عودة العلاقات، حيث التقى وزيرا خارجيتيهما في بكين، يوم 6 أبريل الماضي، لوضع اللمسات النهائية على فتح السفارتين.

وسبق أن وجهت المملكة دعوة رسمية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارتها، وذلك في إطار استعادة العلاقات وتجاوز الخلاف، كما أعلنت طهران، في الـ17 من الشهر الماضي، دعوة الملك سلمان بن عبد العزيز رسمياً لزيارة طهران.


اقرأ أيضا بنفس القسم
“استئناف الحوار” بين بلدان أميركا اللاتينية بغية التوصل إلى “رؤية مشتركة” في مختلف المجالات
الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي
فارق الحياة غرقاً أثناء محاولته إنقاذ ابنه على شاطئ نصف القمر
أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهات بهطول أمطار اليوم على عدة مناطق بينها مكة المكرمة والرياض
إنشاء مركز تحكم أرضي لمهمات الفضاء العميق