آخر الأخبار
7 بنوك كويتية ضمن قائمة «فوربس» لأكبر 50 مصرفاً في الشرق الأوسط
Monday, April 10, 2023
7 بنوك كويتية ضمن قائمة «فوربس» لأكبر 50 مصرفاً في الشرق الأوسط

جاءت 7 بنوك كويتية ضمن قائمة «فوربس الشرق الأوسط» لأكبر 50 بنكاً في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية لعام 2023، بقيمة سوقية إجمالية للبنوك السبعة بلغت 76.2 مليار دولار حسب إقفالات 28 فبراير الماضي، شكلت نحو 13.9 في المئة من إجمالي قيمة البنوك الـ50 ضمن القائمة البالغ 48.1 مليار دولار.

وحل «بيت التمويل الكويتي» بالمرتبة الخامسة ضمن قائمة «فوربس الشرق الأوسط» بقيمة سوقية 37.5 مليار دولار، تلاه بنك الكويت الوطني سادساً بـ26.3 مليار، ثم البنك التجاري الكويتي في المركز 33 في قائمة «فوربس الشرق الأوسط» بقيمة سوقية 3.3 مليار دولار.

كما جاء بنك الخليج بالمرتبة 34 بـ3.2 مليار دولار، تبعه بنك برقان في المركز 37 بـ2.4 مليار، والبنك الأهلي الكويتي بالمرتبة 40 بملياري دولار، ثم بنك وربة بالمركز 43 بـ1.5 مليار دولار.

وذكرت «فوربس الشرق الأوسط» أن القطاع المصرفي يمر بعام صعب بعد انهيار بنك سيليكون فالي الأميركي، بينما تتزايد المخاوف من انتقال العدوى لمصارف أخرى، إلا أنه مع ذلك، تبدو بنوك منطقة الشرق الأوسط، حتى الآن، محصنة ضد الاضطرابات المالية، بفضل وفرة السيولة، والودائع منخفضة الكلفة، مع عدم ارتباطها بتعاملات مؤثرة مع البنوك الأميركية التي اجتاحتها الأزمة.

وأوضحت أنه وفقاً لتقرير أصدرته «موديز»، تتمتع البنوك الخليجية بقدر كبير من المرونة في مواجهة أزمة البنوك الأميركية، لكونها مدعومة من حكومات المنطقة التي تملك حصصاً مؤثرة في معظمها، كما لفت التقرير إلى النمو السريع للتمويل الإسلامي في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تقل كلفة الودائع في البنوك الإسلامية مقارنة بالمصارف التقليدية، بما يدعم ربحيتها في أوقات ارتفاع الفائدة.

وهيمنت البنوك الخليجية على قائمة «فوربس الشرق الأوسط» بـ41 بنكاً مثلت نحو 82 في المئة من القائمة، فيما تعد السعودية والإمارات الأكثر تمثيلاً بواقع 10 بنوك لكل منهما.

وتصدر القائمة مصرف الراجحي السعودي، بقيمة سوقية بلغت 75 مليار دولار، تلاه البنك الأهلي السعودي بـ56.4 مليار دولار.

 


اقرأ أيضا بنفس القسم
خسرت الليرة 7.3 بالمئة منذ بداية العام، وفقدت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها على مدار العقد الماضي
«المركزي» زاد فترة سداد التمويل الاستهلاكي إلى 7 سنوات بدلاً من 5
أسعار صرف الدولار في السوق السوداء تراجعًا من مستوى 42 جنيها مصريا
جرام الذهب من عيار 18 فبلغ 14.67 دينار كويتي أي ما يعادل 47.73 بالدولار الأمريكي.
جمود الملكيات ومحدودية أدوات الاستثمار من أبرز العوامل