آخر الأخبار
87 % زيادة كلفة التدخل النقدي لـ«المركزي»
Thursday, February 2, 2023
87 % زيادة كلفة التدخل النقدي لـ«المركزي»

أظهرت الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة المالية، زيادة المخصصات المالية للدعوم الحكومية في مشروع الميزانية العامة للسنة المالية 2023–2024 بنحو %34.2 لتصل كلفتها إلى 5.9 مليارات دينار مقابل 4.4 مليارات خلال العام المالي الحالي. وأكدت الوزارة ان زيادة المخصصات المالية للدعوم يعود الى الارتفاع الكبير في اسعار النفط الأمر الذي تبعه زيادة المصرف على دعم الطاقة والوقود الذي يستحوذ وحده على %59.4 من إجمالي الدعم الحكومي.

ووفق العرض المرئي لوزارة المالية والخاص بقانون ميزانية السنة المالية المقبلة تم تخصيص المبالغ المرصودة للصرف على الدعوم لتشمل قطاعات عدة هي كالتالي:

1 - دعم الطاقة والوقود

وصل إجمالي الدعم المقدم لهذا البند نحو 3.5 مليارات دينار مستحوذاً على ما نسبته %59.4 من إجمالي الدعوم المرصودة في الموازنة، الذي يشمل دعم وقود تشغيل محطات الكهرباء والماء ودعم المنتجات المكررة والغاز المسال المسوق محلياً، بزيادة كبيرة عما جرى تخصيصه في العام المالي الحالي والبالغ 2.3 مليار دينار.

2 - دعم تعليمي

بلغ الدعم الحكومي المخصص للتعليم في مشروع الميزانية نحو 961.7 مليون دينار مستحوذاً على نسبة %16.3 من إجمالي المبالغ المخصصة للدعوم في الميزانية العامة، ويتم توجيه المبالغ المنصرفة في هذا البند على البعثات الدراسية وإعانات الرسوم الدراسية ومكافآت الطلبة والدورات المختلفة، وذلك بزيادة على الدعم المخصص للبند نفسه في ميزانية العام الحالي والبالغة 836 مليون دينار.

3 - دعم اجتماعي

وهو الدعم المخصص للرعاية الاجتماعية ومنح الزواج ومساعدات النقابات وجمعيات النفع العام وخفض تكاليف المعيشة (المواد التموينية الغذائية ومواد البناء) الهيئة العامة لذوي الإعاقة وإعانات بيت الزكاة، حيث تمت زيادة المخصصات المالية لهذا البند لتصل الى نحو 584.1 مليون دينار؛ لتبلغ نسبة المخصص لها من اجمالي المبالغ المرصودة للدعوم نحو %9.9، حيث ساهم تضخم أسعار السلع الانشائية والتموينية التي يتم توزيعها على المستحقين في زيادة المخصص لبند خفض تكاليف المعيشة بما يقارب 75.4 مليون دينار.

4 - دعم إسكاني

خصص مشروع الميزانية العامة نحو 348.1 مليون دينار للصرف على البنود الخاصة بالدعم الاسكاني والتي تشكل دعما مخصصا لدفع بدل الايجار وفوائد القروض العقارية ومصروفات الإعفاء من القروض العقارية، ليستحوذ على %5.9 من اجمالي الصرف على الدعوم، بانخفاض عما تم تخصيصه في الميزانية الحالية والذي حدد لها 352 مليون دينار.

5 – دعم صحي

بلغ اجمالي المبالغ المرصودة للصرف على الدعم الصحي في الميزانية العامة نحو 247.8 مليون دينار، وهي المبالغ المخصصة للصرف على تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في الخارج، مستحوذة على نسبة %4.2 من اجمالي المبالغ المخصصة للدعوم في مشروع الموانة العامة بزيادة كبيرة على المخصص لها في الميزانية الحالية والبالغ 176 مليون دينار.

6 - دعم اقتصادي

خصص مشروع الميزانية نحو 165.2 مليون دينار دعماً اقتصادياً بما يمثل نحو %2 من اجمالي المبالغ المخصصة للدعوم من اجل تقديم الدعم الى بنك الكويت المركزي لمساعدته على التدخل في السوق النقدي بزيادة كبيرة على المخصصات للبند ذاته في ميزانية العام الحالي والبالغة 88 مليون دينار.

7 - دعم رياضي

بلغ إجمالي المبالغ المخصصة للصرف على الدعم الرياضي في مشروع ميزانية السنة المالية 2022–2023، نحو 53.1 مليون دينار وهو إجمالي ما سيتم تقديمه من مساعدات للأندية والأنشطة الرياضية المحلية، بزيادة نحو 11.4 مليون دينار على المخصص لها في العام الحالي.

8 – دعم زراعي

خصص مبلغ 35.4 مليون دينار في مشروع الميزانية العامة من أجل تقديم الدعم للمزارعين وصيادي الأسماك، بانخفاض عن المخصص للعام الحالي والبالغ 44 مليون دينار.            

 


اقرأ أيضا بنفس القسم
خسرت الليرة 7.3 بالمئة منذ بداية العام، وفقدت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها على مدار العقد الماضي
«المركزي» زاد فترة سداد التمويل الاستهلاكي إلى 7 سنوات بدلاً من 5
أسعار صرف الدولار في السوق السوداء تراجعًا من مستوى 42 جنيها مصريا
جرام الذهب من عيار 18 فبلغ 14.67 دينار كويتي أي ما يعادل 47.73 بالدولار الأمريكي.
جمود الملكيات ومحدودية أدوات الاستثمار من أبرز العوامل