آخر الأخبار
بورصة الكويت تقرع جرس مبادرة نشر الثقافة المالية
Thursday, October 6, 2022
بورصة الكويت تقرع جرس مبادرة نشر الثقافة المالية

قرعت بورصة الكويت الجرس للسنة الثانية على التوالي احتفاءً بمبادرة نشر الثقافة المالية والاستثمارية في «الأسبوع العالمي للمستثمر»، والتي تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية وضرورة التثقيف المالي وتأثيره على الحياة، وذلك بالتعاون مع جمعية إنجاز الكويتية وجمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت. 
ويعتبر أسبوع المستثمر العالمي بمنزلة حملة عالمية برعاية المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية IOSCO، وبالتعاون مع الاتحاد العالمي للبورصات WFE، يهدف لزيادة الوعي بأهمية تثقيف المستثمرين وحمايتهم، وتسليط الضوء على المبادرات المختلفة لمنظمي ومشغلي أسواق المال في هذين المجالين المهمين. وتعتبر نسخة 2022 السنة السادسة لهذه الحملة، حيث شارك فيها عدد قياسي من البورصات بلغ أكثر من 100 بورصة وإحدى عشرة منظمة عالمية. ذلك وتقام هذه المبادرة عالمياً على مدى أسبوع من الاثنين 3 أكتوبر إلى الأحد 9 أكتوبر 2022، وتركزت حملة هذا العام على مرونة المستثمرين والتمويل المستدام.

وفي هذا الأسبوع، نظمت بورصة الكويت حلقة نقاشية حول التثقيف المالي، وأقامت ندوة حول إدارة المخاطر ومستقبل هذا القطاع بالتعاون مع جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت.

احتفاء عالمي

صرح الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت محمد سعود العصيمي، قائلاً: «تنضم بورصة الكويت إلى أكثر من 100 بورصة عالمية، وذلك لقرع الجرس احتفاء بأسبوع المستثمر العالمي وزيادة الوعي بالثقافة المالية. كما تستمر بورصة الكويت بالشراكة مع منظمات ومؤسسات عالمية رائدة، في رفع المستوى والوعي حول الثقافة المالية، وخاصة في سوق المال الكويتي».

من جانبه، قال رئيس مجلس المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية IOSCO والرئيس التنفيذي للجنة هونغ كونغ للأوراق المالية والعقود الآجلة، آشلي ألدير: «يسرنا أن نرحب بإطلاق النسخة السادسة من الأسبوع العالمي للمستثمر، والذي تنظمه المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية بالتعاون مع الاتحاد العالمي للبورصات».

وأضاف «شهدنا خلال العامين الماضيين مشاركة أعداد متزايدة من المستثمرين الأفراد في أسواق المال، والذين يواجهون تحديات جديدة مثل الضغوطات الناتجة عن التضخم وحالات عدم اليقين الناجمة عن التوترات الجيوسياسية. لذلك، يجب علينا تعزيز مرونة وثقة المستثمرين للمشاركة في الأسواق المالية من خلال مبادرات التثقيف المالي وحماية المستثمرين».

الشراكة مع «إنجاز»

بالإضافة الى الفعاليات التي عقدت خلال الأسبوع العالمي للمستثمر، فقد أعلنت بورصة الكويت عن شراكة مع جمعية إنجاز الكويتية، وهي منظمة تقوم بإعداد وتأهيل شباب وشابات الكويت بالمعلومات والمهارات اللازمة، بما في ذلك الثقافة المالية، لكي يصبحوا منتجين ومؤثرين في الاقتصاد الكويتي، إضافة إلى توفير برامج التطوع المهني في المدارس والجامعات. ومن خلال هذه الشراكة، ستقوم البورصة برعاية مبادرتي المعرفة المالية Financial Literacy وبرنامج قادة المستقبل Future Leaders.

وقال العصيمي: «نواصل دعم وتطوير المبادرات المؤثرة التي تركز على التعليم، إضافة إلى تعزيز التعاون مع شركائنا الإستراتيجيين مثل الجمعية الكويتية للمحللين الماليين المعتمدين والجامعات المحلية وشركاء بورصة الكويت عبر المجتمع الاستثماري. وبهذا الصدد، نعلن اليوم عن شراكة جديدة مع جمعية إنجاز الكويتية، والتي من خلالها سنسعى لتثقيف جيل جديد من المهتمين بأسواق المال».

دعم المبادرات

كما أشادت الرئيسة التنفيذية لجمعية «إنجاز» الكويتية ليلى هلال المطيري بجهود بورصة الكويت في دعم المبادرات المتعلقة بتثقيف الشباب وزيادة وعيهم بالثقافة المالية، وقالت إن «رغبة بورصة الكويت في دعم الشباب وتزويدهم بالمهارات المالية اللازمة في عمر مبكر لمواجهة تحديات المستقبل يلبي أحد أهداف جمعية إنجاز الكويتية، فالاهتمام بالشباب أصبح ضرورة ملحة، فهذا الدعم تعزز دور جمعية إنجاز الكويتية في ممارسة نشاطها التدريبي والذي يهدف لتمكين الشباب».

وتابعت: «كما إن برامج إنجاز الكويت المتخصصة في المعرفة المالية هي برامج عالمية معتمدة تقدم في المدارس الحكومية والخاصة ولمختلف المراحل الدراسية، وهي برامج تساهم في خلق جيل يطمح لمستقبل أفضل دائما».

الاستمرار مع جمعية المحللين الماليين

أعلنت البورصة عن استمرار الشراكة الإستراتيجية مع جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت، وذلك عبر مساهمات الجمعية بتزويد المحتوى لمنصة أكاديمية البورصة، إضافة الى إقامة الندوات والبرامج التدريبة لمختلف أصحاب المصلحة والمهتمين بأنشطة الأسواق المالية.

جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت جمعية من محترفي الاستثمار، تتألف من مديري المحافظ، ومحللي الأسهم، ومستشاري الاستثمار وغيرهم من الممارسين الماليين، والتي تخدم حاملي شهادة CFA والمرشحين لبرنامج CFA محليا منذ عام 2008.

تعليقاً على الشراكة المثمرة بين الطرفين، قالت رئيسة جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت، أمينة أبوتلف: «نفخر بعلاقتنا مع بورصة الكويت ونؤمن بأن تبني مبادرة التوعية المالية يساهم بشكل مباشر في تحسين بيئة الاستثمار وثقافة المستثمرين بشكل عام. ذلك ومنذ تأسيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت في عام 2008، عملنا على رفع معايير وأخلاقيات السلوك المهني في القطاع المالي، وتثقيف المستثمرين وحمايتهم من خلال تعزيز نزاهة السوق والشفافية بين صنّاع السياسات والهيئات التنظيمية الإقليمية».            

 


اقرأ أيضا بنفس القسم
خسرت الليرة 7.3 بالمئة منذ بداية العام، وفقدت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها على مدار العقد الماضي
«المركزي» زاد فترة سداد التمويل الاستهلاكي إلى 7 سنوات بدلاً من 5
أسعار صرف الدولار في السوق السوداء تراجعًا من مستوى 42 جنيها مصريا
جرام الذهب من عيار 18 فبلغ 14.67 دينار كويتي أي ما يعادل 47.73 بالدولار الأمريكي.
جمود الملكيات ومحدودية أدوات الاستثمار من أبرز العوامل