آخر الأخبار
رنا الفارس: نتبنّى مبادرات تمكّن كوادر الكويت تقنياً... وبأحدث الوسائل
Wednesday, June 29, 2022
رنا الفارس: نتبنّى مبادرات تمكّن كوادر الكويت تقنياً... وبأحدث الوسائل

قدّمت شركة «SAP» بالتعاون مع اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية ومؤسسات القطاع الخاص الأخرى، مبادرة إلى وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة رنا الفارس، تهدف لتطوير برامج محلية وتزويد الشباب الكويتي، بمهارات ومنهجيات «SAP»، من خلال تبادل المعرفة لتحويل خدمات حكومية مختارة إلى خدمات إلكترونية مثل نظام التراخيص ببلدية الكويت.

وقام بتقديم المبادرة إلى الفارس، نائب رئيس أول في «SAP» منطقة الشرق الأوسط الشمالي أحمد الفيفي، بحضور رئيس اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية المهندس بدر السلمان.

وتعتبر هذه المبادرة بمثابة خارطة طريق لبداية تعاون وثيق بين «SAP» والجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في الكويت، لتزويد الدولة بالتقنيات والمنهجيات المتطورة وميكنة خدمات حكومية دعماً لجهود الدولة في تحولها الرقمي.

وقالت الفارس «نطمح من خلال دعم وتبنّي هذه المبادرة لتأهيل شباب وشابات الكويت من الكفاءات الوطنية في مجال التكنولوجيا والتحوّل الرقمي وتمكينهم بأحدث الوسائل التكنولوجية، مع تنفيذ برنامج عمل الحكومة في دفع عجلة رقمنة الخدمات بما يسهل على المواطنين والمقيمين في البلاد إنجاز خدماتهم».

وأكدت الفارس أن هذه المبادرة تهدف إلى عقد مجموعة من الدورات المجانية بشكل دوري للشباب الكويتي، في مجال تكنولوجيا المعلومات لتنمية مهاراتهم واطلاعهم على أحدث التطورات.

من جانبه، أكد السلمان تطلعه بكل ثقة لتحقيق الرغبة السامية للقيادة السياسية في رؤية القطاع الخاص، مبادراً وداعماً لخطط التطور في الكويت، إذ تشكل الميكنة والتحول الرقمي ومنظومة الحكومة الإلكترونية عناصر نجاح أساسية في العصر الحاضر.

وأعرب عن ثقته في أن الفارس ستقود التعاون مع شركات التكنولوجيا العالمية في تحقيق تطلعات النمو والتطور في الكويت، لافتاً إلى أن الفيفي استعرض خلال اللقاء مع الوزيرة تجربة «SAP» في إدارة النفايات بمدينة جدة السعودية باعتبارها من التجارب البيئية الناجحة بالمنطقة.

بدوره، قال الفيفي إن «SAP» تعمل بشكل وثيق مع حكومات دول المنطقة خصوصاً دول مجلس التعاون، لرفع إنتاجية مؤسساتها وقدرتها التنافسية من خلال تحسين خدماتها في مختلف المجالات، وتقوم بدور فعّال في رفع مستوى شركات ومؤسسات القطاع الخاص، لافتاً إلى أنها قامت بتجهيز برمجياتها وتقنياتها لتتلاءم مع متطلبات دول المنطقة ومؤسساتها، وتوفير الخبرات اللازمة من إداريين وفنيين ومديري مشاريع لتنفيذ خطط الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص على أكمل وجه.

وأكد تطلع الشركة للعمل الوثيق مع الجهات المعنية في الكويت لتفعيل بنود المبادرة، والمساهمة الفعلية للانتقال بالخدمات الحكومية والاقتصاد الكويتي إلى آفاق جديدة.

وأضاف الفيفي أن المبادرة تتناول التركيز على نقل الخبرات التكنولوجية المتطورة من «SAP» إلى الشباب الكويتي، نظراً لإيمان الشركة بقدرتهم على القيام بمهام تطوير الخدمات المطلوبة بعد حصولهم على التدريب والخبرة اللازمة، وبالأهم الأقدر على فهم متطلبات الأعمال والأحرص على القيام بالعمل المطلوب على أكمل وجه.

وقال إن الشركة ستبحث في ميكنة أنظمة التراخيص في بلدية الكويت، والخدمات الأخرى، بحيث تحتل ميكنة تراخيص البناء حيزاً مهماً من مبادرتها، مؤكداً أن هذا الأمر كان مدار بحث في حلقة نقاشية كأول فعاليات منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن.

واعتبر الفيفي ميكنة نظام التراخيص الذي تساهم فيه أكثر من 20 جهة حكومية، من الأهداف المهيأة لجميع تلك الجهات ولبلدية الكويت على وجه الخصوص، التي تعتبر الواجهة التي تربط كل تلك الجهات مع بعضها البعض.

وشدّد على أن «SAP» تتطلع لتفعيل توجهات المبادرة مباشرة من قبل الفارس، ودراسة أفضل السبل لتدريب الشباب الكويتي على التقنيات والمنهجيات الحديثة، وتأهيلهم بشكل احترافي وممنهج حسب المعايير العالمية، وتطوير القدرات المحلية لتطوير النظم والخدمات الإلكترونية ضمن خطط التحول الرقمي، بما فيها أفضل الممارسات لتطوير المدن الذكية، وغيرها من الاتجاهات التي تسهم في نقل طموحات الكويت إلى أرض الواقع كما تفعل في دول أخرى كثيرة.

صبري: إحدى ثمرات منتدى الحكومة الإلكترونية

يحتل موضوع المدن الذكية جانباً مهماً من المبادرة التي قدمتها «SAP»، بما لذلك من أثر اقتصادي واجتماعي مهم على حياة المواطنين من جهة، وتطوير الخدمات وجذب الاستثمارات من جهة أخرى، في وقت سيسهم فتح باب النقاش في هذا المجال مع الجهات المعنية في الكويت في دعم خطط دولة تطوير المدن ورفع قدرتها التنافسية مع نظيراتها إقليمياً وعالمياً.

وقال المدير التنفيذي في شركة «نوف إكسبو»، مجدي صبري، إن مبادرة «SAP» تعتبر إحدى ثمرات منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن الذي نظّمته الشركة افتراضياً بالتعاون مع اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية يومي 30 و31 مارس 2021، تحت رعاية الفارس، والذي شاركت فيه «SAP» آنذاك وأبدت رغبتها بالمساهمة في دعم توجهات وخطط الكويت المتعلقة بميكنة الخدمات الحكومية.

وأضاف صبري أن «نوف إكسبو» تواصل التركيز على دورها كصانع وداعم للمبادرات التي تخدم النمو الاقتصادي والاجتماعي في الكويت، من خلال التكنولوجيا الحديثة المتطورة.

 


اقرأ أيضا بنفس القسم
القضاء حريصون على القيام بدورهم الوطني بالإشراف على الانتخابات
إعداد برنامج وثائقي يبين ويوثق دور الجيش الأبيض وتضحيات الشهداء
تكليف لجنة حماية الأموال العامة النظر في المخالفات المالية والإدارية
وكيلاً لديوان سمو رئيس مجلس الوزراء بالدرجة الممتازة