آخر الأخبار
لجنة عودة النشاط الرياضي الكويتية تعتمد آلية العودة للتدريبات الرياضية
Thursday, June 18, 2020
لجنة عودة النشاط الرياضي الكويتية تعتمد آلية العودة للتدريبات الرياضية
أعلن نائب المدير العام للهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية الدكتور صقر الملا أن اللجنة الثلاثية المكونة من الهيئة ووزارة الصحة واللجنة الاولمبية الكويتية اعتمدت آلية العودة للتدريبات الرياضية والمقررة أن تبدأ 28 يونيو الجاري.
وقال الملا في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأربعاء بحضور ممثلي وزارة الصحة واللجنة الاولمبية الكويتية إن عودة التدريبات تخضع لمعايير صحية عالمية وبمراجعة وزارة الصحة الكويتية لضمان حماية الوسط الرياضي.
وأشار إلى أن الاتحادات التي لديها لاعبين متأهلين الى دورة الالعاب الاولمبية (طوكيو 2020) أو التي تنافس على التأهل ستبدأ أولا في ممارسة التدريبات.
وأفاد أن اللاعب سيطبق هذه الارشادات الصحية منذ خروجه من المنزل وحتى وصوله الى صالة أو ملعب التدريب وهو ملزم بتطبيق هذه المعايير الصحية والوقائية لافتا الى أن موعد العودة هي مسؤولية الهيئات الرياضية دون تدخل من الهيئة.
وحول دخول منتسبي الاندية التي تخضع لعزل مناطقي جراء جائحة كورونا أوضح الملا أنه سيتم استخراج تصريح لمنتسبي هذه الاندية بالتعاون مع وزارة الداخلية لمزاولة التدريبات.
ولفت الى أن هناك لجنة رقابية داخل كل هيئة رياضية مهمتها التأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية والاسترشادية وترفع تقاريرها الى لجنة عليا لضمان تطبيق هذه المعايير مبينا أنه في حال مخالفة هذه الهيئات الاشتراطات الصحية سيتم وقف التدريبات في المنشأة حرصا على سلامة الرياضيين.
من جانبه قال مدير إدارة الصحة العامة وممثل وزارة الصحة الكويتية في اللجنة الدكتور فهد الغملاس خلال المؤتمر إن الوزارة وضعت بروتوكولا صحيا مبنيا على أسس وارشادات قابلة للتطبيق لعودة النشاط الرياضي وتدريبات اللاعبين في الملاعب الكويتية تتماشى وخطة الدولة لعودة الحياة الطبيعية في البلاد والتي تنقسم الى عدة مراحل.
وأوضح الغملاس أنه روعي بهذه الارشادات تلبية معايير السلامة للرياضي ما ينعكس ايجابا على صحة المجتمع مشددا على ضرورة الالتزام بهذه الارشادات من قبل الاندية والاتحادات الرياضية وتطبيق معايير البروتوكول لضمان العودة التدريجية للرياضة التي هي جزء مهم في حياة المجتمع لاسيما الشباب.
وأكد حرص وزارة الصحة على دعم كافة جهات الدولة ومنها الرياضي لاعادة الحياة الطبيعية لكل مؤسسات الدولة معتبرا ان التحدي الكبير الان ضمان الالتزام بتطبيق هذه الارشادات.
بدوره ثمن أمين سر اللجنة الاولمبية الكويتية حسين المسلم في كلمته قرار مجلس الوزراء بعودة مزاولة التدريبات قريبا للقطاع الرياضي الذي يعد من اكبر القطاعات في المجتمعات ومنها المجتمع الكويتي.
وأشار المسلم الى أن هذه الارشادات أرسلت لكافة الهيئات الرياضية في البلاد تمهيدا لاقرار هذه الجهات المواعيد التي تناسبهم وفق ظروفهم.
وقال إن الملاعب التي ستقام عليها التدريبات ستكون معقمة مع ضرورة تواجد المواد المعقمة في انحاء الملعب كما سيتم اجراء فحص الحرارة لللاعبين والمدربين قبل بدء التدريبات.
وأضاف أنه سيتم مراعاة التباعد الاجتماعي في التدريبات وهو أمر سهل في الالعاب الفردية غير القتالية فيما سيقسم الملعب في الألعاب الجماعية الى عدة اجزاء لاجراء التدريبات دون الالتحام على ان تبدأ التدريبات الاعتيادية لاحقا وفق تعليمات السلطات الصحية.
وذكر أنه سيتم تشكيل فريق عمل من اللجنة للتأكد من تطبيق الاندية والاتحادات الرياضية الارشادات الصحية التي تكتسب اهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الرياضي والمجتمع معتبرا ان اتباع هذه الارشادات سيحد كثيرا من انتشار هذا الوباء في الوسط الرياضي.
وكان مجلس الوزراء الكويتي وافق في اجتماعه الاثنين الماضي على عودة مزاولة التدريبات فقط والخاصة بالأنشطة الرياضية مع الالتزام بالاشتراطات الصحية والمواعيد المحددة لمزاولة الأنشطة وفقا لمراحل خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية.


اقرأ أيضا بنفس القسم
«فيفا» يعتمد أول داعم اقليمي لوجستي لمونديال كأس العالم ٢٠٢٢ في قطر
مانشستر سيتي يضرب ولفرهامبتون بثلاثية في البريميرليج
ليفربول يرفض رحيل تشامبرلين
أبرز المباريات العربية والعالمية.. اليوم
بعد غياب 290 يوماً.. ديمبلي يعود للظهور مع برشلونة