آخر الأخبار
عائلة ( المديرس) أول أسرة طبقت الحجر المنزلي قبل 189 سنة
Sunday, March 22, 2020
عائلة ( المديرس)  أول أسرة طبقت الحجر المنزلي قبل 189 سنة

فتك الطاعون بأهل الكويت عام 1247 هجري الموافق 1831 ميلادي حيث ذكر المؤرخين وجيل الرواد أن هذا المرض قضى على أكثر من نصف الكويتيين على أقل تقدير كما ذكر المؤرخ أحمد البشر الرومي في كتابه مقالات من الكويت أن الكويت أصبحت كلها مقابر في سنة الطاعون الا محلة الشيوخ (فريج الشيوخومحلة سعود(فريج سعودوما يؤكد كلام أحمد البشر الحفريات التي تمت في منتصف ونهاية الخمسينات بعد التثمين واكتشفوا في مناطق عديدة جماجم وعظام تعود الى سنة الطاعون والعياذ بالله.


حيث غادر أهل الكويت المدينة وخرجوا من الدروازة الى منطقة الشويخ حيث كان الخارج مولود والداخل مفقود 
وعندما وصلوا الى الشويخ بنوا العشيش والأكوات ونصبوا الخيام حيث من كان في طريقه إليهم يسمعهم يكبرون ويحوقلون (الحوقلة تعني لا حول ولا قوة إلا باللهلما شاهدوه داخل المدينة وهذا المرض فتك بأسر كاملة ولم يرحم الأطفال والعجائز ولكنه قضي على الجميع.


ومما لاحظته في بعض الوثائق العدسانية خصوصا قبل سنة الطاعون(1831مكان هناك أسر كثيرة تذكر في هذه 
الوثائق لم يعد لها ذكر ولا وجود بعد الطاعون مثل الخراشي والحصني والحرقان والمفرج القديمين والعبد الوهاب وغيرهم الكثير حسب وثائق محفوظة عندي ترجع الى عام 1216 هجري.


وبالمناسة القصة المشهورة والتي تتعلق بأسرة أغلقت الأبواب وأنعزلت عن الناس وعندما أرادت أحد بناتها 
الخروج من البيت لرؤية زوجها وأولادها والذين كانوا في بيت آخر أنزلوها بحبل من البيت وعندما وصلت لبيت زوجها وجدت الطاعون قضى على الجميع وعندما عادت أدراجها لبيت أبوها لم يتم استقبالها فماتت عند باب منزل والدها.


هذه الأسرة هي (أسرة المديرسالكريمة وهم من أوائل الاسر التي سكنت الكويت ، حيث كانت بيوتهم جنوب 
فريج غنيم الذي يقع قبلة البنك المركزي الحالي ويعتبر فريج غنيم وفريج المديرس والذي تقع فيه بيوت (المديرس) ومسجدهم ضمن حدود السور الأول.



اقرأ أيضا بنفس القسم
اجتماع للمجلس التنفيذي في باريس
الارض تدور حول الشمس دورة كاملة خلال 365 يوما وربع اليوم
- 4 خراف نفقت قبل وصولها وألقيت في البحر بالممنوعات
العلاقات بين الكويت والاتحاد الأوروبي قوية