آخر الأخبار
سعر سلة خامات أوبك يستقر عند 83. 36 دولاراً للبرميل
Monday, June 08, 2020
سعر سلة خامات أوبك يستقر عند 83. 36 دولاراً للبرميل
اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها ارتفع يوم الجمعة الماضي بواقع 9ر1 دولار ليستقر عند 83ر36 دولارا للبرميل مقارنة ب 84ر34 دولارا للبرميل.
وجاء في نشرة وكالة انباء أوبك أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر مايو الماضي بلغ 17ر25 دولارا للبرميل وفي ابريل الماضي بلغ 66ر17 دولارا للبرميل الأمر الذي يشير إلى بلوغ معدل سعر السلة منذ بداية العام الجاري و حتى نهاية الأسبوع الماضي 15ر35 دولارا للبرميل .
واوضحت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولارا للبرميل.
وكانت الدول الاعضاء في اوبك ومن خارجها قد اتفقوا السبت الماضي على تمديد معدلات خفض إنتاجها من النفط بمقدار 7ر9 ملايين برميل في اليوم مدة شهر إضافي وذلك لدعم المصالح المشتركة للدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.
وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها من كبار منتجي النفط بما في ذلك روسيا شرعوا بداية مايو الجاري بسحب 7ر9 ملايين برميل في اليوم من السوق أو 10 في المئة من إنتاج النفط العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تأثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء وباء كورونا.
وتوقعت (أوبك) في مايو الماضي انخفاض الطلب على خاماتها العام الجاري إلى 3ر24 مليون برميل يوميا أي أقل بمقدار 6ر5 ملايين برميل يوميا عن مستوى 2019 وذلك إثر الاتفاق الأخير الذي تم التوصل إليه في أبريل الماضي في الاجتماعات الوزارية غير العادية للمنظمة وحلفائها من خارج المنظمة وغير الأعضاء.


اقرأ أيضا بنفس القسم
«الذهب» مستقر.. وأنظار السوق على نتائج اجتماع المركزي الأميركي
النفط الكويتي ينخفض إلى 39.95 دولاراً للبرميل
الاقتصاد البريطاني يواصل التعافي من انهيار «كورونا»
«الذهب» يكسب مدعوما بقلق عالمي حيال النمو
شركة بورصة الكويت تعلن إدراج أسهمها بالسوق الأول اعتباراً من الاثنين المقبل