آخر الأخبار
"المركزي":ارتفاع عرض النقد 1.6 في المئة مسجلاً 39 مليار دينار في يناير الماضي
Monday, March 6, 2023

أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) نحو 6ر1 في المئة في يناير الماضي على أساس شهري ليبلغ 39 مليار دينار كويتي (نحو 7ر128 مليار دولار أمريكي).
وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت 6ر1 في المئة في يناير الماضي لتبلغ 5ر35 مليار دينار (نحو 117 مليار دولار).
وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية ارتفعت 5ر3 في المئة لتبلغ 8ر1 مليار دينار (نحو 9ر5 مليار دولار) في حين انخفض إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار ممثلا بسندات (المركزي) بنسبة 2ر0 في المئة ليسجل 3ر3 مليار دينار (نحو 8ر10 مليار دولار).
وأوضحت أن اجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع 2ر1 في المئة ليسجل 86 مليار دينار (نحو 5ر280 مليار دولار) في حين انخفض صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية 4ر2 في المئة الى 5ر10 مليار دينار (نحو 6ر34 مليار دولار).
وذكرت أن الودائع لأجل لدى (المركزي) انخفضت في يناير الماضي بنحو 4ر9 في المئة لتبلغ 2ر1 مليار دينار (نحو 9ر3 مليار دولار) في حين استقرت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية (القروض) 4ر52 مليار دينار (نحو 9ر172 مليار دولار).
وبينت أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد بقي في يناير الماضي عند 5ر4 في المئة في حين هبط تمويل الواردات الكويتية 5ر20 في المئة إلى 882 مليون دينار (نحو 9ر2 مليار دولار) فيما انخفض متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار في يناير بنسبة 3ر0 في المئة الى 6ر305 فلس.
ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم العمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب بينما يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع لاجل وحسابات التوفير.

المصدر--- كونا

 



اقرأ أيضا بنفس القسم
“استئناف الحوار” بين بلدان أميركا اللاتينية بغية التوصل إلى “رؤية مشتركة” في مختلف المجالات
الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي
فارق الحياة غرقاً أثناء محاولته إنقاذ ابنه على شاطئ نصف القمر
أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهات بهطول أمطار اليوم على عدة مناطق بينها مكة المكرمة والرياض
إنشاء مركز تحكم أرضي لمهمات الفضاء العميق