آخر الأخبار
الرئيس الأذربيجاني: ناتجنا المحلي الإجمالي بلغ 134 مليار مانات الحد القياسي في العام الماضي
Wednesday, January 11, 2023
الرئيس الأذربيجاني: ناتجنا المحلي الإجمالي بلغ 134 مليار مانات الحد القياسي في العام الماضي

 قال رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف في حديث صحفي أدلى به لقنوات متلفزة محلية إن مشروع ممر زنكزور ليس بالنسبة لنا بمشروع اقتصادي او نقلي فقط بل هو مشروع استراتيجي أيضا ونحن متأكدون تمامًا من أن تحقق هذا المشروع هو حقنا الطبيعي.


وقال رئيس الدولة "إن تعبير "ممر زنكزور” لا يوجد في البيان الثلاثي الصادر في 10 نوفمبر عام 2020م لأن مصطلح "ممر زنكزور” أدرجتُه بعد ذلك في المعجم الجيوسياسي كما يقال. ولكنه (البيان الثلاثي) يشير بصراحة إلى أنه يجب أن يكون ثمة رابط للنقل بين محافظات أذربيجان الغربية وجمهورية نخجوان ذات الحكم الذاتي الأذربيجانية الحبيسة ويجب على أرمينيا أن تضمن ذلك”.


واكد الرئيس علييف على محاولة أرمينيا في الوقت الحاضر أن تهرب من ذلك بحيث انها لا تفي بالتزاماتها التي تعهدت بها بالفعل منذ أكثر من العامين مفيدا أن "ذلك لن يوقفنا وأعني أن هذا بالنسبة لنا مشروع استراتيجي وليس بالنسبة لنا فقط بل وبالنسبة للبلد المجاور وكذلك للجغرافيا الكبيرة أيضا.”

قال رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف في حديث صحفي أدلى به لقنوات متلفزة محلية إن العالم أخذ يتكيف حديثا مع الفترة ما بعد الجائحة وفي كثير من البلدان بما فيه أذربيجان يلاحظ فيه ارتفاع حاد للأسعار وبما أن اقتصادنا جزء من اقتصاد العالم نأسف على تعرضنا نحن الآخرين لهذا التأثير السلبي.


وقال رئيس الدولة إننا نحاول تخفيف هذه الأوضاع المتأزمة بالنسبة للعالم عبر المشاريع والبرامج الاجتماعية على شعبنا مفيدا أن الحزمة الاجتماعية الواسعة جدا التي وقعتُ عليها مؤخرا تدل على ذلك مرة أخرى "وأعني أن البلد الذي خرج من الحرب حديثًا وذلك البلد الذي قد تم تدمير 20 في المائة من أراضيها تدميرا اذا يخصص هذا القدر من الأموال للمشروع الاجتماعي فإن مفاد ذلك أن سياستنا الاجتماعية تظل غير متغير والبتة يشير إلى قدرتنا الاقتصادية.”

قال رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، في حوار أجرته معه القنوات التلفزيونية المحلية، انه ليس سرا اليوم أن أذربيجان معروفة كشريك موثوق به وجاد في العالم وان أذربيجان من البلاد التي تقول رأيها علانيا وتنتهج سياسة مستقلة. وإنما هو مبني على قدراتنا العسكرية وانتصارنا المجيد.


وقال رئيس الدولة:”ولأنني شاهد عيان لذلك أن الموقف الإيجابي من سياسة أذربيجان، الذي كان قبل الحرب قد ازداد بعدها ازديادًا وأعني أن الاحترام بنا زاد لأن النخبة السياسية العالمية تدرك جيدا ما هو ثمن انتصارنا هذا وما هي المخاطر التي واجهناها وما هي القوات التي كافحناها وما زلنا نواصل اليوم. وأعني أن الحرب رغم أنها قد وضعت أوزارها فإن النضال ما انفك مستمرا وأنا متأكد من أننا نكون نحن الغالبين لأننا على الطريق المحق وقوتنا العسكرية والسياسية بما فيه استقلالنا الاقتصادي تزيد من قدراتنا طبعا.”

وقال رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف في حديث صحفي أدلى به لقنوات متلفزة محلية إننا نحقق جميع الأعمال على حسابنا ولم نحصل على مساعدة ودعم من أحد بعد الحرب ولكن رئيسي أوزبكستان وكازاخستان بادرا بنفسيهما ببساطة بإنشاء مدرستين متوسطتين في فضولي ولم نتلق ولو ماناتا واحدة من أية جهة غير ذلك.


وقال الرئيس علييف "إن الاستقلال الاقتصادي يجب أن تتقوى وقد بلغ ناتجنا الإجمالي المحلي في العام الماضي حدا قياسيا حيث انه بلغ 134 مليار مانات حسب المعلومات المدققة الأخيرة والبتة قد ارتفعت التجارة الخارجية أيضا وتجاوزت عن 50 مليار دولار والفائض الإيجابي للتجارة الخارجية يشكل 25 مليار دولار وأعني أن الذين يشتغلون بالاقتصاد يعرفون أن هذا ماذا يعني وفي الوقت ذاته قد انخفض ديننا الخارجي.”


اقرأ أيضا بنفس القسم
“استئناف الحوار” بين بلدان أميركا اللاتينية بغية التوصل إلى “رؤية مشتركة” في مختلف المجالات
الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي
فارق الحياة غرقاً أثناء محاولته إنقاذ ابنه على شاطئ نصف القمر
أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهات بهطول أمطار اليوم على عدة مناطق بينها مكة المكرمة والرياض
إنشاء مركز تحكم أرضي لمهمات الفضاء العميق