آخر الأخبار
أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء وعلاقته بالهرمونات والتغييرات الجسدية
Friday, January 6, 2023
أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء وعلاقته بالهرمونات والتغييرات الجسدية

أوضحت الدراسات الطبية أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض فرط ضغط الدم مقارنة بالرجال. لنتعرف على أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء وعلاجه.

هناك عدة عوامل مختلفة تتسبب في زيادة نسبة مخاطر الإصابة بارتفاع الضغط الدموي. وقد لا تظهر علامات أو اعراض ارتفاع الضغط التحذيرية، الأمر الذي يستدعي ضرورة معرفة أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء ومن ثم معرفة طرق علاجه.

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

هناك 10 عوامل رئيسية تتسبب في زيادة خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع. ويتم تقسيمهم إلى نوعين هما:

5 أسباب لفرط ضغط الدم القابلة للتغيير

إليك قائمة بأهم أسباب الضغط المرتفع عند النساء، والتي يمكن التعامل معها بسهولة من خلال إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة المعتاد.

1) الإفراط في تناول الكافيين

حيث تلجأ بعض السيدات إلى شرب كمية معينة من الكافيين (شاي / قهوة) يومياً. إلا أنهم لا يدركون أن تناول كمية كبيرة من الكافيين يؤدي إلى زيادة مستويات الأدرينالين في الجسم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم. لذا، ينصح بالتحكم في كمية الكافيين التي تتناولها المرأة يومياً.

2) التدخين

حيث زادت نسبة النساء المدخنات في الآونة الأخيرة، بأشكاله المختلفة. فمنهم من يفضل السجائر أو الشيشة، ومنهم من يفضل أجهزة التدخين الحديثة مثل السيجارة الإلكترونية أو أيكوس. مهما كان نوع التدخين المفضل لكِ، فإنه يتسبب بشكل رئيسي في ارتفاع ضغط الدم من خلال زيادة نسبة النيكوتين في الجسم، وقد يصل إلى تضيق وتصلب الشرايين والأوعية الدموية.

3) زيادة الوزن أو السمنة

هناك علاقة طردية بين الوزن وضغط الدم. فكلما زاد الوزن، ارتفع ضغط الدم. حيث يتسبب زيادة الوزن في اضطرابات التنفس أثناء النوم، مما يرفع ضغط الدم. كذلك، فإن تخزين الجسم لدهون غير صحية يتسبب في تضيق الشرايين والأوعية الدموية، ومن ثم يؤدي ذلك إلى ارتفاع الضغط الدموي. لذلك، ينصح باتباع حمية غذائية متوازنة للحصول على وزن مثالي لصحة أفضل.

4) عدم ممارسة الرياضة البدنية

ممارسة الرياضة بانتظام تؤدي إلى تقوية عضلة القلب، مما يجعل وظيفته في ضخ الدم لباقي الجسم تعمل بمجهود أقل وبكفاءة أعلى. وينتج عن ذلك، تقليل الضغط على الشرايين مما يؤدي بالتبعية إلى خفض ضغط الدم. فما بالك إذا لم تكن من الأشخاص المحبة للرياضة؟

5) اتباع نظام غذائي غير صحي

وهذا من خلال الإكثار من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، وأيضاً تلك الأطعمة الغنية بالملح والدهون. كذلك الحال، فإن تناول المشروبات الكحولية يعد من أهم عوامل زيادة ضغط الدم.

5 أسباب لارتفاع ضغط الدم غير قابلة للتغيير

وهي أسباب خارجة عن إرادة الإنسان، ويمكن تجنبها من خلال المتابعة الدورية وعمل الفحوصات الطبية ما بين الحين والآخر من أجل الاطمئنان على الصحة العامة. من أهم تلك الأسباب:

1) الحمل

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء الحوامل

تعاني بعض النساء الحوامل من ارتفاع ضغط الدم الحملي، إلا أنه عَرض مؤقت ينتهي بعد الولادة مباشرة. وهذا لا يعني إهماله، بل يجب متابعته مع طبيب متخصص خلال أشهر الحمل من أجل تجنب أي مضاعفات صحية قد تحدث.

2) انقطاع الطمث

نتيجة لوجود اضطرابات في مستويات الهرمونات داخل جسم المرأة بعد انقطاع الطمث، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم بسبب انخفاض هرمون الأستروجين.

3) التقدم في العمر

زيادة نسبة الإصابة بمرض الضغط تزداد مع التقدم في العمر. يرجع هذا إلى بعض تأثيرات الشيخوخة من أهمها: فقدان الأوعية الدموية للمرونة.

4) التاريخ العائلي المسبق

هناك علاقة قوية بين العامل الوراثي وارتفاع ضغط الدم. فإذا تواجد مرض وراثي داخل العائلة، فإن أفراد تلك الأسرة تكون الأكثر عرضة للإصابة بمرض الضغط "القاتل الصامت".

5) الأمراض المزمنة

هناك بعض الأمراض المزمنة التي تصاحب الإنسان منذ الصغر أو قد يكون مرضاً وراثياً، تلك الأمراض تزيد من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم. من أمثلتها: داء السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية، مرض الكلى المزمن، اضطرابات الغدة الدرقية، وغيرها.

ما هو المشروب المناسب للضغط العالي؟

قد يتساءل الكثير "ما هو أسرع شيء ينزل الضغط؟" بجانب أدوية الضغط، هناك بعض المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم من أشهرهم: الكركديه، عصير الرمان، البنجر، الطماطم. كما تعتبر تلك المشروبات صحية سواء للإنسان العادي أو المصاب بمرض فرط ضغط الدم. وبما أن أعراض ارتفاع ضغط الدم عند النساء غير واضحة، يفضل اتباع تلك الطرق الطبيعية للحفاظ على معدل الضغط الطبيعي.

أخيراً، بعد أن تعرفنا على أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء الحوامل، معرفة ما هو المشروب الذي يخفض ضغط الدم، بإمكانك الآن التحكم في مستويات الضغط من أجل تفادي حدوث أي مضاعفات أو مخاطر محتملة في المستقبل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا بنفس القسم
سلة "الفتاة" يخسر أولى مواجهاته في "عربية السيدات"
تم تكليف طبيب مختص في الأمراض العقلية بتتبع حالته الصحية
الحادث يأتي بعد أسابيع قليلة من تتويج الملك تشارلز الثالث ملكاً على بريطانيا
صعد أحد معجبيها على المسرح، وبادر أحد مرافقيها لمنعه من الاقتراب منها.
الملك تشارلز يحتفل بأول عيد أم بعد رحيل الملكة إليزابيث بكلمات مؤثرة