آخر الأخبار
رالي داكار السعودية: ساينز الأسرع في «الأولى»... وانسحاب بطل الدراجات النارية
Monday, January 2, 2023
رالي داكار السعودية: ساينز الأسرع في «الأولى»... وانسحاب بطل الدراجات النارية
حقّق الإسباني كارلوس ساينز، أمس (الأحد)، الفوز الثاني لسيارة أودي هجينة (هايبريد) بتسجيله أسرع توقيت في المرحلة الأولى لرالي داكار الصحراوي في نسخته الـ45 المقام في المملكة العربية السعودية للعام الرابع توالياً، فيما انسحب حامل لقب الدراجات النارية البريطاني سام سندرلاند جراء تعرضه لسقطة.
وأنهى ساينز، المتوج برالي داكار 3 مرات والفائز ببطولة العالم للراليات مرتين، المرحلة التي بلغت مسافتها 368 كيلومتراً بفارق 23 ثانية عن الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم 9 مرات للراليات (البحرين ريد إكستريم)، وبفارق 47 ثانية عن زميله في فريق أودي السويدي، ماتياس إكستروم، الأسرع في المرحلة التمهيدية السبت.
وقال ساينز، بعد فوزه الـ42 في مسيرته في إحدى مراحل داكار: «سارت الأمور بسلاسة، باستثناء تعرضنا لحالة انثقاب للإطار بالقرب من بداية المرحلة، ما يعني أيضاً أنني كنت أكثر حذراً في بقية المرحلة. مذاك، لم نواجه أي مشكلات والسيارة كانت تسير مثل السحر. سنرى ما هو النهج الذي سنعتمده اليوم».
من ناحيته، قال لوب (48 عاماً) وصيف النسخة الماضية «كانت مرحلة جيدة، ولكن كانت هناك صخور كبيرة في البداية، لذا بقينا متيقظين لتفادي انثقاب الإطارات».
وأضاف: «قدنا بهدوء في هذا الجزء، ثم قمنا بتسريع وتيرتنا القيادية تدريجياً».
وأكد الفرنسي أنه خسر أقل من دقيقة بسبب خطأ ملاحي، و«لكنها لم تكن مشكلة كبيرة، لذلك كانت مرحلة جيدة بالنسبة لنا».
وتصدر ساينز، البالغ 60 عاماً، والساعي لتكريس رابع بعد أعوام 2010 و2018 و2020، الترتيب العام الموقت بوقت، بفارق 10 ثوانٍ و33 ثانية توالياً عن لوب وإكستروم، فيما يحتل القطري ناصر صالح العطية، حامل لقب النسخة الأخيرة، المركز الثامن متأخراً بأكثر من 7 دقائق.
في فئة الدراجات النارية، عاد الفوز للدراج الأميركي ريكي برابيك (هوندا) بعدما تلقى الأسترالي دانيال ساندرز (غاس غاس)، الذي أعلن تسجيله أسرع توقيت، عقوبة إضافة دقيقتين إلى توقيته، ليتراجع في الترتيب، ليتراجع ساندرز والأرجنتيني كيفين بينافيديس دراج فريق «ريد بُل كيه تي إم» إلى المركزين السادس والسابع في ترتيب المرحلة الأولى لفئة الدارجات النارية ضمن منافسات رالي داكار السعودية 2023، بعد تعرّضهما لعقوبة زمنية جراء تجاوز السرعات المحددة في بعض مقاطع المسار.
وبهذه العقوبة، يتصدر الأميركي ريكي برابيك، دراج فريق «مونستر إنرجي هوندا»، المرحلة الأولى، بزمن قدره 3 ساعات و31 دقيقة و10 ثوانٍ، وبفارق 44 ثانية أمام الأرجنتيني كيفين بينافيديس، دراج فريق «ريد بُل كيه تي إم»، كما صعد الأميركي ماسون كلاين، دراج فريق «باس ورلد كيه تي إم»، إلى المركز الثالث.
كما منحت إدارة الرالي عقوبات زمنية لكل من التشيلي بابلو كوينتانيا (دقيقتان)، والإسباني خوان باريدا (دقيقة)، بسبب عدم التزامهما بالسرعة القانونية المحددة في كتيب المسار، على غرار ساندرز.
وتقدم برابيك مع نهاية المرحلة على دراجي «كا تي أم» الأرجنتيني كيفن بينافيديس، والأسترالي توبي برايس، الفائز بالمرحلة التمهيدية.
وانتهت مغامرة البريطاني سام سندرلاند، حامل اللقب، سريعاً جراء سقوطه عن دراجته، ما دفعه للانسحاب.
وأفادت الشركة المنظمة للرالي «آيه إس أو»، في بيان، أن «حامل اللقب سقط عند الكيلومتر الـ52 من المرحلة وخضع للعلاج من قبل الطاقم الطبي».
وتابع: «هو بكامل وعيه وبإمكانه التحرك، ولكنه يعاني من آلام في الظهر، وتم نقله جواً إلى مستشفى ينبع لإجراء مزيد من الفحوصات».
وتعرض سندرلاند (33 عاماً)، الفائز برالي داكار مرتين 2017 و2022، لارتجاج في الدماغ وكسر في كتفه عقب سقوطه عن دراجته (غاس غاس)، علماً بأنه في 2018، بعد عام من فوزه الأول، اضطر أيضاً للانسحاب من النسخة التالية.
وحلّ الإسباني خوان باريدا، دراج فريق «مونسر إنرجي جيه بي»، في المركز الرابع، وصعد الأسترالي توبي برايس إلى المركز الخامس، أمام المتراجعين دانيال ساندرز، التشيلي بابلو كوينتانيلا دراج فريق «مونسر إنرجي هوندا» في المركزين السادس والسابع، وجاء الأميركي سكايلر هاوز في المركز الثامن، والفرنسي أندريان فان بيفيرن في المركز التاسع، وأكمل التشيلي خوسيه إيغناسيو كورنيخو ترتيب العشرة الأوائل.
من ناحيته، خطف الدراج الأرجنتيني مانويل إندوخار الفوز الأول له في رالي داكار السعودية 2023، بعد تسجيله الزمن الأسرع في المرحلة الأولى لفئة الدراجات رباعية العجلات «الكوادز»، وذلك بعد صراع مثير مع حامل اللقب الفرنسي ألكسندر غيرو، حسمه إندوخار في الأمتار الأخيرة للسباق، بفارق 44 ثانية فقط. ويعتبر هذا الفوز هو الأول للدراج الأرجنتيني منذ فوزه بلقب الفئة عام 2021.
وأكمل مانويل إندوخار المرحلة مسجلاً 4 ساعات و10 دقائق و34 ثانية، تلاه ألكسندر غيرو بفارق 44 ثانية، وحلّ البرازيلي مارسيلو مديريوس في المركز الثالث بفارق 10 دقائق و31 ثانية.
وجاء الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو في المركز الرابع، تلاه الأميركي بابلو كوبيتي في المركز الخامس، ثم الليتواني لايسفيداس كانشيوس في المركز السادس، أمام الفرنسي أكسيل دوتري في المركز السابع، والبولندي كاميل فيسنفسكي في المركز الثامن، والتشيلي جيوفاني إنريكو في المركز التاسع، وأكمل الإماراتي عبد العزيز أهلي ترتيب المراكز العشرة الأولى للمرحلة.
 


اقرأ أيضا بنفس القسم
على نفس المجال في وقت لاحق واشاد الوزير بالعلاقات الليبيه الكويتيه الشقيقه
المحمود: المركز سيساهم في رفع الوعي والثقافة الرياضية لدى المرأة والمجتمع