آخر الأخبار
تاريخ شجرة الكريسماس.. حكاية
Thursday, December 29, 2022
تاريخ شجرة الكريسماس.. حكاية

يعد اقتناء شجرة الكريسماس وتزيينها بالإكسسوارات والأضواء واجتماع العائلة حولها لالتقاط الصور من أبرز مظاهر الاحتفال بأعياد الميلاد.

ولا يقتصر الأمر على العائلات فقط، إذ عادة ما تتزين عواصم الدول وميادينها الرئيسية بأشجار الكريسماس، وتشتهر مدينة نيويورك بالإضاءة السنوية لشجرة مركز روكفلر.

ورصد موقع "هيستوري" الأمريكي أبرز المعلومات حول تاريخ أشجار عيد الميلاد.

كيف بدأت أشجار عيد الميلاد؟

قبل ظهور المسيحية بوقت طويل، كان للنباتات والأشجار دائمة الخضرة معنى خاصاً لدى الناس في الشتاء.

وعلّقت الشعوب القديمة أغصاناً دائمة الخضرة على أبوابها ونوافذها، وكان يعتقد في العديد من البلدان أن الخضرة تُبِعد السحرة والأشباح والأرواح الشريرة والمرض.

عَبَد المصريون القدماء إلهاً اسمه "رع" له رأس صقر ويزين قرص شمس مشتعل تاجه. وعند الانقلاب الشمسي، كان المصريون يملؤون منازلهم بأشجار النخيل الخضراء، والتي كانت تمثّل بالنسبة لهم انتصار الحياة على الموت وتعافي "رع".

وفي شمال أوروبا، زين الكهنة قديماً معابدهم بأغصان دائمة الخضرة كرمز للحياة الأبدية، بينما اعتقد الفايكنج في الدول الاسكندنافية أن الخضرة هي النبات الخاص لإله الشمس "بالدر".

يعود الفضل إلى ألمانيا في بدء تقليد شجرة عيد الميلاد كما نعرفها حالياً في القرن السادس عشر عندما جلب المسيحيون المتدينون أشجاراً مزخرفة إلى منازلهم.

ومن المعتقد أن مارتن لوثر كينج، أضاف الشموع المضاءة إلى الشجرة لأول مرة، عندما كان يتجه نحو منزله في إحدى الأمسيات الشتوية، وشعر بالذهول من تألق النجوم المتلألئة وسط الخضرة. ولاستعادة المشهد لعائلته، نصب شجرة في بيته وربط فروعها بشموع مضاءة.

من أحضر أشجار عيد الميلاد إلى أمريكا؟

وجد معظم الأمريكيين في القرن التاسع عشر أشجار عيد الميلاد غريبة، وحتى أواخر أربعينيات القرن التاسع عشر، كانت أشجار عيد الميلاد تعتبر رموزاً وثنية ولم يقبلها معظم الأمريكيين.

واستمر هذا الاستهجان حتى تدفق المهاجرون الألمان والأيرلنديون على أمريكا لتنتشر أشجار الكريسماس.

شجرة الميلاد في نيويورك

وتعد شجرة مركز روكفلر في نيويورك أشهر شجرة ميلاد ويعود تاريخها إلى عصر الكساد الكبير، وتم وضع أول شجرة في المركز عام 1931، وكانت صغيرة غير مزخرفة.

بعد ذلك بعامين، وُضعت هناك شجرة أخرى، هذه المرة بأضواء، والآن تزخر شجرة مركز روكفلر العملاقة بأكثر من 25000 مصباح لعيد الميلاد، وكثيرًا ما تظهر في أفلام هوليوود ويقام عندها احتفال سنوي يحضره آلاف في رأس العام الجديد.

 

اقرأ أيضا بنفس القسم
سلة "الفتاة" يخسر أولى مواجهاته في "عربية السيدات"
تم تكليف طبيب مختص في الأمراض العقلية بتتبع حالته الصحية
الحادث يأتي بعد أسابيع قليلة من تتويج الملك تشارلز الثالث ملكاً على بريطانيا
صعد أحد معجبيها على المسرح، وبادر أحد مرافقيها لمنعه من الاقتراب منها.
الملك تشارلز يحتفل بأول عيد أم بعد رحيل الملكة إليزابيث بكلمات مؤثرة