آخر الأخبار
مستشفى الفروانية تجري 25 جراحة معقدة لاستئصال أورام ليفية ولحميات بالمناظير بنجاح
Saturday, October 16, 2021
مستشفى الفروانية تجري 25 جراحة معقدة لاستئصال أورام ليفية ولحميات بالمناظير بنجاح

أعلن قسم النساء والولادة في مستشفى الفروانية عن إجراء عدد من العمليات الجراحية المعقدة لاستئصال أورام ليفية ولحميات الرحم بالمناظير بلغ 25 عملية خلال ورشة عمل خاصة بمناظير الرحم المعقدة بمشاركة وحضور الاستاذ المساعد بالجامعة اللبنانية الأميركية اختصاصي جراحة المناظير ومناظير الرحم المعقدة د ..زكي سليمان، الذي اكد إن عمليات المناظير هي نوع من العمليات التي لا تحتاج إلى عمل شق جراحي كبير ومن ثم التماثل للشفاء سريعا.

وقال سليمان في تصريح له"عندما نقوم بعمل شق جراحي كبير فإن فترة تماثل المريضة للشفاء تكون أطول بكثير، وقد تحتاج إلى أسبوع أو اثنين لتعود إلى حياتها الطبيعية. وأضاف أن الميزة الرئيسية لعمليات المناظير الجراحية أنها تعتمد على عمل فتحات صغيرة يستطيع من خلالها الطبيب بالقيام بمختلف أنواع العمليات الكبرى والصعبة، وفي اليوم التالي تخرج المريضة إلى المنزل مشيا على قدميها، وفي خلال أيام ستنسى أنها قد قامت بإجراء عملية جراحية.

كما اشار الى أن هذه النوعية من العمليات الجراحية ليست سهلة وتحتاج إلى مهارات دقيقة، وأدوات جراحية متخصصة وغرف عمليات خاصة، وبالتأكيد هذا النوع من العمليات سهل القيام به في مستشفيات مثل الفروانية، لتواجد ما نحتاج إليه من أماكن ومعدات لعمل هذا النوع من العمليات.

ولفت الى أن هذه الورشة هي الخامسة له في مستشفى الفروانية، وأنه يقوم بمشاركة الفريق الطبي المختص بعمل ما بين 15 إلى 20 عملية جراحية كبيرة في كل ورشة، ودائما ما تكون النتائج مرضية للجميع أطباء ومرضى، مشيرا إلى تأقلم الفريق الطبي في مستشفى الفروانية مع العمليات الجراحية بالمناظير مرة بعد مرة، ومن ثم تطور الأداء العام بالمستشفى بحيث أصبحنا قادرين على عمل عمليات أصعب وعلاج حالات أعقد، وكذلك أصبح لدينا القدرة على استيعاب عدد أكبر من المرضى .

وأشار إلى أن الهدف من الورشة ليس فقط عمل عمليات جراحية دقيقة ومعقدة وإنما أيضا تدريب الفريق الطبي ليكونوا قادرين على القيام بهذا النوع من هذه العمليات، حيث نبدأ بالأساسيات فالعمليات السهلة ثم في كل مرة نأتي فيها ومع كل عملية نحاو أن نبني الفريق وأن ندربه للقيام بعمليات جراحية أصعب ، فالهدف مما نقوم بعمله هو بناء فريق عمل في الكويت قادر على أخذ الزمام والقيام بما أقوم به في المستقبل.

 

اقرأ أيضا بنفس القسم
اجتماع للمجلس التنفيذي في باريس
الارض تدور حول الشمس دورة كاملة خلال 365 يوما وربع اليوم
- 4 خراف نفقت قبل وصولها وألقيت في البحر بالممنوعات
العلاقات بين الكويت والاتحاد الأوروبي قوية