آخر الأخبار
سويسرا: تراجع تاريخي في الصادرات بسبب جائحة «كورونا»
Tuesday, July 21, 2020
سويسرا: تراجع تاريخي في الصادرات بسبب جائحة «كورونا»
اعلن المكتب الاتحادي السويسري للجمارك اليوم الثلاثاء ان ازمة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد19) قد ادت الى تسجيل "تراجع تاريخي" في قيمة الصادرات السويسرية.
وقال المكتب في بيان من مقره بالعاصمة برن ان قطاع الصادرات قد خسر ما لا يقل عن 50 مليار دولار امريكي خلال الربع الثاني من العام مقارنة ببيانات الربع الأول من العام ذاته.
وأوضح البيان ان قطاع الساعات والمجوهرات كان الاكثر تضررا من تداعيات الجائحة حيث تراجعت صادراته بنسبة 2ر70 بالمئة خلال الربع الثاني من هذا العام.
وأضاف ان التراجع في الصادرات طال ايضا قطاع انتاج الاجهزة الدقيقة والصناعات التعدينية والاليكترونية والتي سجلت تراجعا بنسبة تراوحت بين 18 بالمئة و13 بالمئة بقيمة اجمالية تناهز 2ر2 مليار دولار خلال الربع الثاني مقارنة مع نتائج الربع الاول من العام.
وكما لفت الى تراجع الصادرات في قطاع الكيماويات المتخصصة والأدوية بنسبة 8ر3 بالمئة اي ما يعادل قرابة 2ر1 مليار دولار خلال الفترة ذاتها.
واشار كذلك الى ان التراجع في الصادرات قد طال الشركاء الرئيسيين للصادرات السويسرية في كل من امريكا الشمالية وآسيا واوروبا بنسب تراوحت بين 19 بالمئة و 7ر14 بالمئة.
وفي المقابل تراجعت واردات سويسرا ايضا بمعدلات وصفتها السلطات بأنها قياسية لاسيما في مجال استيراد المجوهرات والمعادن النفيسة والتي تراجعت بنسبة 80 بالمئة تلاها تراجع في استيراد السيارات بنسبة 44 بالمئة.
وفي الوقت ذاته هبطت واردات سويسرا من المنسوجات والملابس والاحذية بقيمة 2ر3 مليار دولار مقارنة مع الربع الاول من العام.


اقرأ أيضا بنفس القسم
“استئناف الحوار” بين بلدان أميركا اللاتينية بغية التوصل إلى “رؤية مشتركة” في مختلف المجالات
الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي
فارق الحياة غرقاً أثناء محاولته إنقاذ ابنه على شاطئ نصف القمر
أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهات بهطول أمطار اليوم على عدة مناطق بينها مكة المكرمة والرياض
إنشاء مركز تحكم أرضي لمهمات الفضاء العميق