آخر الأخبار
"الفلك الدولي": لا خطورة على دول الخليج من الصاروخ الصيني التائه
Saturday, May 8, 2021

كشف مركز الفلك الدولي عن مرور حطام الصاروخ الصيني الذي فقدت السيطرة عليه فوق السعودية ومنطقة الخليج العربي، مؤكداً أن عبور الحطام لن يُشكل خطراً.

وأفاد المركز في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، مساء الخميس، أن حطام الصاروخ الصيني سيمر فوق المنطقة العربية، ولن يرى أثناء هذا المرور؛ لأنه سيكون في ظل الأرض، وسيمر مرة أخرى فوق مصر بعد ذلك بساعة ونصف، ولن يكون مرئياً أيضاً، ولا تشكل هذه العبورات أي خطر.

وأشار المركز إلىعدم قدرة أي جهة في العالم على معرفة المكان والموعد الذي سيسقط فيه هذا الحطام، إذ إن عملية التنبؤ هذه يشوبها العديد من عوامل عدم الدقة لأسباب مختلفة منها معرفة الهيئة التي سيدخل فيها الحطام إلى الغلاف الجوي، ومعرفة كثافة الغلاف الجوي العلوي بدقة لحظة الدخول إذ إنها تتغير بتغير النشاط الشمسي.

وفي السياق، قالت الخارجية الصينية إن "غالبية حطام الصاروخ الفضائي الخارج عن السيطرة ستحترق في الغلاف الجوي".

بدورها طرحت سفارة الصين في السعودية سؤالاً على حسابها الرسمي على "تويتر"، حول خروج الصاروخ الصيني عن السيطرة، قائلةً: "مثلما قدمت بعض وسائل الإعلام تغطية غير مهنية في مايو 2020، تعد الشائعات هذه المرة أيضاً غير صحيحة".

وأضافت: "فيما يلي التعليق المهني للخبراء.. بعد أن يكمل الصاروخ مهمة تسليم الحمولة الفضائية، يفقد قوته، وبغض النظر عن البلد الذي يصنعه، فلا يوجد مفهوم (التحكم) في حطام الصاروخ، لكن مسار رحلة الحطام محسوب بعناية".

وتابعت: "تقوم الدول المسؤولة في مجال الفضاء، بما في ذلك الصين، بإبطال الفعالية التفجيرية للصاروخ في المرحلة الأخيرة، ويمكن نقل الصاروخ إلى مدار مهجور قبل إجراء تخميله".

وأكدت السفارة الصينية أنه منذ الوقت الذي تم فيه إطلاق أول قمر صناعي إلى الفضاء، لم تكن هناك أي حالة لحطام صاروخ أو خردة فضائية ضربت البشر من خلال الدوران حول الأرض، وهو آمن مثل صواريخ الدول الأخرى.

وانطلق صاروخ "لونغ مارش 5 بي" من جزيرة هاينان الصينية، في 29 أبريل، حاملاً مركبة تيانخه، التي تحتوي على ما سيصبح أماكن معيشة ثلاثة أفراد في محطة فضاء صينية دائمة، حيث كان إطلاق المركبة أول مهمة من 11 مهمة مطلوبة لإكمال المحطة.

وكان من المزمع إعادة هذه المرحلة الرئيسية من الصاروخ بشكل متحكم به، إلا أن الصين فقدت التحكم فيها وستعود وتسقط على الأرض، وهي تدور حالياً حول الأرض مرة كل 89 دقيقة.


اقرأ أيضا بنفس القسم
“استئناف الحوار” بين بلدان أميركا اللاتينية بغية التوصل إلى “رؤية مشتركة” في مختلف المجالات
الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي
فارق الحياة غرقاً أثناء محاولته إنقاذ ابنه على شاطئ نصف القمر
أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهات بهطول أمطار اليوم على عدة مناطق بينها مكة المكرمة والرياض
إنشاء مركز تحكم أرضي لمهمات الفضاء العميق