آخر الأخبار
البحرين تدعو موسكو لإنشاء مصنع لقاحات.. والسماح بعودة طلابها
Friday, March 19, 2021
البحرين تدعو موسكو لإنشاء مصنع لقاحات.. والسماح بعودة طلابها

دعت مملكة البحرين،الأحد، موسكو إلى إعادة النظر في موضوع السماح للطلبة البحرينيين بالعودة إلى روسيا لاستئناف دراستهم، في وقت أبدت رغبتها بإنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات الروسية على أراضيها.

وقال السفير البحريني في روسيا،أحمد عبد الرحمن الساعاتي، إنه يأمل بإعادة النظر بشأن عودة الطلبة البحرينيين إلى روسيا لاستئناف الدراسة، مؤكداً أنه هذا سيؤثر إيجاباً على العلاقات الأكاديمية بين البلدين.

وأشار "الساعاتي"، في حديث مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى أن بلاده تريد الترويجلمزيد من الجامعات الروسية في الخليج والبحرين لكي يقصدوها لمستواهاالمتقدم، وخاصة في مجال العلوم".

وبين أن المنامة رحلت الطلبة البحرينيين في مايو الماضي بعد اشتداد جائحة كورونا، مبيناً أن معظمهم طلبة طب، وهم بحاجةإلى الحضور إلى المختبر والجامعة، وهو ما يؤثرعلى عملهم وتحصيلهم العلمي.

ولفت إلى أن الحكومة الروسية أغلقت الحدود ورفضت السماح لأي أحد بالدخول، رغم أن الطلبة البحرينيين لديهم إقامات صالحة في روسيا، ومنهم من بقي لهم سنة للتخرج.

وأبدى استعداد الطلبة للخضوع للفحوصات قبل الوصول وبعده، والذهاب إلى الحجر الصحي لأسبوعين، مبدياً أسفه لتوجه بعض الطلبة لإنهاء دراستهم في روسيا والذهاب إلى جامعات أخرىفي أوروبا وفي الشرق الأقصى.

ويبلغ عدد الطلاب البحرينيين الذين لم يتمكنوا من العودة إلى روسيا نحو 120 طالباً، وذلك بعد أن اتبعت السلطات التعليمية الروسية نظام التعليم عن بعد بشكل جزئي في الجامعات الروسية.

مصنع للقاح كورونا في البحرين

في سياق آخر، قال "الساعاتي" إن المنامة تريد التعاون مع موسكو في مجال الطب وصناعة العقارات الطبية، وخاصة إنشاء معمل لتصنيع اللقاحات الروسية وأولها "سبوتنيك في".

وأشار إلى أن هناك "تفاهماً مبدئياً وعروضاً من البحرين إلىصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي الممول لمشروع اللقاح سبوتنيك في".

وبين أن الخطة تكمن بإقامة معمل صغير لكل أنواع اللقاحات وليس تلك المضادة لفيروس كورونا، على أن تكون البداية باللقاح الروسي، ومن ثم لقاحات الإنفلونزا وغيرها من الأمراض المعدية.

ولفت إلى أن الفكرة إذا تم تطبيقها فستكون مركزاً أو محطة مهمة للأدوية الروسية،التي قال إنها "للأسف غير متوفرة في الأسواق الخليجية والعربية".

وكانت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرينقد أجازت، في 10 فبراير الماضي، الاستخدام الطارئ للقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وإضافة إلى اللقاح الروسي أجازت الدولة الخليجية لقاحات"فايزر - بيونتيك" الأمريكي - الألماني، و"أسترازينيكا" البريطاني، ولقاح "جونسون آند جونسون" ذا الجرعة الواحدة.

 

اقرأ أيضا بنفس القسم
“استئناف الحوار” بين بلدان أميركا اللاتينية بغية التوصل إلى “رؤية مشتركة” في مختلف المجالات
الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي
فارق الحياة غرقاً أثناء محاولته إنقاذ ابنه على شاطئ نصف القمر
أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهات بهطول أمطار اليوم على عدة مناطق بينها مكة المكرمة والرياض
إنشاء مركز تحكم أرضي لمهمات الفضاء العميق