آخر الأخبار
دراسة: لقاحات كورونا تمنح أملاً لمصابي "كوفيد طويل الأمد"
Friday, March 19, 2021
دراسة: لقاحات كورونا تمنح أملاً لمصابي

خلصت دراسة جديدة أجراها علماء بريطانيون إلى أن التطعيم ضد كورونا يمكن أن يوفر الشفاء للمرضى الذين أصيبوا بالفيروس وبقيت معهم الأعراضلمدة طويلة.

وتعرف هذه الحالة بـ"لونغ كوفيد"، أو "كوفيد طويل الأمد"، وتعنياستمرار الأعراض المصاحبة للمرض مدة طويلة حتى بعد الشفاء من المرض.

وتشير الأرقام إلى أن واحداً من كل 10 أشخاص ثبتت إصابتهم بـ"كورونا"، ينتهي به المطاف بأعراض مستمرة لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً، مع وجود عدد أقل يواجه مشاكل مدة أطول.

وتشير الدراسة، التي لم يتم مراجعتها حتى الآن، إلى أنه من بين 20% و50% من المرضى المصابين بـ"لونغ كوفيد"، شعروا بتحسن هذه الأعراض واختفائها بعد تلقي التطعيم المضاد لـ"كورونا".

ومن بين الأعراض التي تظهر على مصابي "لونغ كوفيد"؛ التعب والصداع والضبابية، وفق ما أوردت صحيفة "التلغراف" البريطانية.

في الوقت نفسه يشدد العلماء على أن هذه النتائج تحتاج إلى دراسات أكثر تعمقاً لفهم التأثيرات المصاحبة بعد الإصابة بـ"لونغ كوفيد"، كما قالوا إن التعافي منها "قد يكون مؤقتاً حتى بعد التطعيم".

كبير المحاضرين الإكلينيكيين في جامعة "إكستر"، د. ديفيد سترين،يقولإن الدراسة تواصلت مع أشخاص يعانون من أعراض طويلة، وأبلغ أكثر من نصفهم أن الأعراض اختفت أو نقص تأثيرها بعد أخذ تطعيمات كورونا.

وأشار إلى أن "هذه النتائج توفر القليل من الأمل للأشخاص الذين يعانون من أعراض كورونا بعد الشفاء والتي قد تستمر معهم لمدة 12 شهراًأو أكثر".

وبحسب إحدى النظريات التي قامت عليها الدراسة، فإن مصابي "لونغ كوفيد" لديهم "خزان من الفيروسات الدائمة في أجسامهم"، ومن ثم فإن "الأجسام المضادة التي يولدها اللقاح تساعدهم عل التخلص من هذا الخزان"، في حين تقول نظرية أخرى للدراسة إنالتعزيز الذي يحصل عليه الجهاز المناعي من اللقاح، يمكن أن يساعد في إعادة ضبط الجهاز المناعي.

وبلغ عدد إصابات كورونا في مختلف أرجاء العالم أكثر من 120 مليون شخص، تعافى منهم ما يزيد على 96 مليوناً و682 مصاباً، فيما سجلت أكثر من مليونين و661 حالة وفاة، بحسب موقع "وورلد ميتر" المتخصص برصد كل ما يتعلق بالوباء.

 

اقرأ أيضا بنفس القسم
“استئناف الحوار” بين بلدان أميركا اللاتينية بغية التوصل إلى “رؤية مشتركة” في مختلف المجالات
الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي
فارق الحياة غرقاً أثناء محاولته إنقاذ ابنه على شاطئ نصف القمر
أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهات بهطول أمطار اليوم على عدة مناطق بينها مكة المكرمة والرياض
إنشاء مركز تحكم أرضي لمهمات الفضاء العميق