آخر الأخبار
الولايات المتحدة الامريكية : قطر تراجع مطالب المقاطعين
Sunday, June 25, 2017
الولايات المتحدة الامريكية : قطر تراجع مطالب المقاطعين
قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن قطر بدأت مراجعة ودراسة طلبات قدمتها البحرين ومصر والسعودية والإمارات.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أمس أن قطر وأربع دول عربية فرضت عقوبات عليها ينبغي أن يجلسوا معا من أجل التوصل لحل لخلافهم.

وزاد تيلرسون في بيان "ستكون الخطوة المقبلة بناءة إذا جلست كل الدول معا وواصلت الحوار.. نعتقد أن حلفاءنا وشركاءنا أقوى عندما يعملون معا نحو هدف واحد نتفق عليه جميعا وهو وقف الإرهاب والتصدي للتطرف.

وأرسلت السعودية ومصر والبحرين والإمارات قائمة مطالب مؤلفة من 13 نقطة تهدف فيما يبدو لتفكيك سياسة قطر الخارجية المستمرة منذ عقدين وتقوم على التدخل وهو ما أثار غضبهم. وتساعد الكويت في الوساطة.

وقال تيلرسون إن التخفيف من نبرة التصعيد سيؤدي إلى المساعدة في تخفيف حدة التوتر، وأن واشنطن تدعم وساطة أمير الكويت، وستبقى على اتصال وثيق مع جميع الأطراف.

من ناحية أخرى، افاد تقرير بان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عدة مقترحات قدمها مستشارو البيت الأبيض لحل الأزمة القطرية، بعد 3 أسابيع من إعلان قطع العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية.

وذكرت مصادر، بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، اليوم الأحد، أن "ترامب يدرس اقتراحاً بعقد قمة عربية- أمريكية على غرار قمة كامب ديفيد التي عقدها الرئيس السابق باراك أوباما، مع قادة الدول الخليجية". 

ونقلت قناة "فوكس نيوز" على موقعها الإخباري أن "ترامب يدرس عدة خيارات لعقد القمة، بهدف تخفيف التوتر بين حلفاء الولايات المتحدة في الخليج والتشديد على مكافحة الإرهاب". وقال مسؤول كبير بالبيت الأبيض إن "الرئيس يدرس تحقيق شيء كبير لم نرَ مثله منذ 40 عاماً".

ووفق التقرير، فإن من الدول التي ستشارك في القمة مصر، السعودية إضافة إلى 5 دول إسلامية إضافية الذين أعلنوا عن قطع علاقتهم الدبلوماسية مع قطر بداية الشهر الحالي.

وكانت هذه الدول قد اتهمت قطر برعاية ودعم وتمويل الإرهاب ومنظمات إرهابية والترويج للتطرف، كما واتهمت الدول قطر برعاية عدد من الشخصيات صنفتها هذه الدول بالـ"إرهابية".

ومن جهته، نقلت الصحيفة عن مسؤول بالبيت الأبيض، قوله إن "الإدارة الأمريكية ترغب في "حل هذه الأزمة الدبلوماسية، والعمل معاً لمكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة"، مشدّداً على أهمية إلحاق الهزيمة بداعش لإعادة الاستقرار".

وأوضح المسؤول أن الإدارة الأمريكية تعمل على البناء على ما حققته زيارة الرئيس ترامب إلى الرياض الشهر الماضي، وعلى لقاءاته مع أكثر من 50 قائداً وزعيماً لدول عربية وإسلامية، واستناداً على خطابه التاريخي في الرياض حول ضرورة مواجهة أزمة التطرف".

وتابع المسؤول أن "مقترحات كثيرة قيد الدراسة، من بينها بالفعل عقد قمة عربية موسعة، وتجري مناقشات حول شكل وتوقيت القمة، وكيفية رأب الصدع وإنهاء الخلاف بين الدول الخليجية وقطر".

اقرأ أيضا بنفس القسم
على خلفية أزمة تسميم الجاسوس الروسي السابق في بريطانيا
تحمل زيارة ولي العهد السعودي طابعا خاصا، كونها تأتي في ظل تحديات إقليمية غير مسبوقة ، ومع ارتفاع حدة التوتر مع إيران
إدارة الإطفاء في بريطانيا إنها أرسلت 6 سيارات إطفاء إلى موقع الحادث
الكويت والسويد تقدما بمشروع قرار الى مجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار لمدة 30 يوما في سورية
بمناسبة مرور عام على تنصيب دونالد ترامب رئيسا للبلاد ..